السبت، فبراير 15، 2014

حزب الله في سورية: استحضار المهدي.. هربا من الواقع

كلما تفاقم انخراط حزب الله في الازمة السورية، ورسّخ دوره القتالي على اراضيها، برزت الحاجة لديه ولدى جمهوره الى مزيد من ايجاد الذرائع والمبررات لهذه الحرب التي امتدت نيرانها الى لبنان لاسيما بعدما صارت المناطق ذات الغالبية الشيعية هدفا للسيارات المفخخة والانتحاريين.
كانت حجة القتال الدفاع عن المراقد الشيعية المقدسة في سورية، وتقدم شعار: “لن تسبى زينب مرتين” كذريعة للقتال. ورافق جثامين الضحايا المقاتلين المحمولين من سورية الى مثواهم الأخير في لبنان. ورغم ان حزب الله، بعدما توسع او انكشف حجم مشاركته القتالية، عاد وقدم شعار القتال دفاعا عن المقاومة، وخلص اخيراً الى اعتبار مشاركته في القتال وجودية.
إذاً لم يعد شعار الدفاع عن المراقد المقدسة وتوابعه كافيا لتبرير الذهاب للقتال في سورية، فيما ينتشر في بعض البيئات الشيعية وتلك اللصيقة بحزب الله استحضار متنام بشكل لافت للروايات الدينية المذهبية التي تتحدث عن موعد ظهور الامام المهدي وما سيرافق هذا الظهور من احداث. ويجري اسقاطها على مجريات الحرب السورية وجغرافيتها ورموزها.
وان كانت عقيدة ظهور الامام المهدي ثابتة في المذهب الشيعي، الا ان الثابت ايضا ان العديد من الروايات التاريخية المتداولة حولها من احداث واشخاص ومواعيد للظهور ليست صحيحة كما يؤكد معظم الفقهاء الشيعة. وهم يشككون بمصادرها، لابعقيدة الايمان بظهورالامام المهدي في آخر الزمان. العودة الى هذا الخطاب الديني المذهبي تلقى رواجا لدى بعض الاوساط الشيعية، وهي تواكب بشكل صريح قتال حزب الله اليوم في سورية او ضد التكفيريين. وهو خطاب لا يبدو ان حزب الله مستاء منه، وان كان البعض يعتبر انه يصعّد من هذا الخطاب داخلياً في سياق تفسير قدري للاحداث يقدمه لجمهوره، تجنباً للسؤال التاريخي. اذ مهما بلغت طاعة المقاتل في حزب الله لقيادته، فهو لن يستطيع ان يغيب عن ناظريه ووجدانه حجم الابادة التي يرتكبها النظام السوري بحق شعبه، وبالتالي لابد من سدّ هذه الثغرة بربط الاحداث بقدر الله، والذهاب الى التفكير الاسطوري لتجنب السؤال الانساني والسياسي.
لا بد من الاشارة الى انه في اساس تكوين حزب الله الايديولوجي، هو مكون ديني وشيعي خاص، وهو عاجز عن الترويج لنفسه بناء على هذه القاعدة لدى ابناء المذاهب الاسلامية الاخرى، انطلاقا من ان ولاية الفقيه وعقيدة ظهور الامام المهدي تتعارضان مع المذاهب الاسلامية الاخرى. لذا في بدايات الحزب كانت فلسطين هي عنوانه السياسي، والمشروع السياسي الذي امكن له من خلاله ان يلقى رواجاً في البيئات السنيّة وغيرها، واستطاع من خلال المواجهة مع اسرائيل ان يلقى رواجاً في البيئات المختلفة. العودة الى الخطاب الديني بهويته المذهبية، والتي تلقى رواجا في قاعدته الحزبية وفي الدوائر الشيعية القريبة منه، تعني ان هذه البيئة المحيطة به تتجه اكثر فأكثر نحو مزيد من التمذهب والانغلاق، ونحو مزيد من القطيعة مع المذاهب الاسلامية الاخرى. وما يعزز من هذا الاتجاه ان العنوان السياسي لم يعد قادراً على ترويج نفسه، لذا لا بد من الذهاب الى البعد الديني. وهذا البعد في مرحلة التمذهب يذهب نحو التفكير الاسطوري، لتجنب السؤال التاريخي. وهذا اتجاه لا يقتصر على البيئة الشيعية بل له مثيله في البيئة السنية. فعندما يتحول تفسير الاحداث السياسية، الى عملية ربط ببعد نبوي وقدري فهذا يعني انك غير قادر على تفسير الاحداث واعطائها صبغة انسانية وتاريخية.
من هنا يمكن تلمس مظاهر مشابهة ايضا في ايران من خلال التجاذب الحاد بين ما يسير فيه الرئيس حسن روحاني وخصومه في المقلب الآخر. ما يحاول فرضه من عناصر تعطيل للباعث الايديولوجي لدى التيار المحافظ، عبر الذهاب الى تعبئة بديلة عناصرها المعرفة والاقتصاد والانفتاح على العالم. الذهاب نحو الأسطرة واستحضار فكرة الظهور في قراءة الاحداث السياسية هو عنصر تعبئة داخلية ايديولوجية، وهذا النمط من التفكير مظهر من مظاهر المأزق، والتركيز عليه كما يجري اليوم في مقاربة الازمة السورية وتداعياتها سيزيده اختناقاً.

علي الأمين

0 comments:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الادارة التنفيذية