الثلاثاء، فبراير 18، 2014

الغرب يتجه للإطاحة بالائتلاف السوري وتشكيل كيانات أخرى

أيام الائتلاف السوري المعارضة قد تكون معدودة
موسكو - قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الإثنين، إن الغرب ربما يعمل على خلق هيكل جديد للمعارضة في سوريا ليحل محل الائتلاف الوطني السوري ويدفع مرة أخرى باتجاه الحل العسكري لإنهاء الصراع الدائر منذ ثلاث سنوات.
وتساند القوى الغربية الائتلاف الوطني السوري منذ بداية الصراع. ويصر الائتلاف، الذي شارك في محادثات سلام عقدت في جنيف، على تنحي الرئيس بشار الأسد حليف روسيا.
وقال لافروف إن القوى الغربية ربما تحاول تشكيل هيكل جديد للمعارضة مع جماعات تركت الائتلاف.
وأكد، في مؤتمر صحفي بعد اجتماعه مع وزير خارجية إريتريا عثمان محمد صالح، أنه "ظهرت تقارير، ونحن نحاول تأكيدها، تفيد بأن بعض رعاة المعارضة السورية بدؤوا في تشكيل هيكل جديد. اسمه ليس مهما لكن هذا الهيكل يجري تشكيله من تنظيمات تركت الائتلاف الوطني من بين الجماعات التي لا تؤمن بمفاوضات السلام. وتفيد التقارير، التي اطلعنا عليها ونعمل على تأكيدها، انهم يريدون لهذا الكيان أن يحل محل الائتلاف الوطني".
وقال لافروف كذلك إن الغرب أصبح مرة أخرى يفضل التدخل العسكري.
وتابع "بمعنى آخر، يختارون ترك مسار محادثات السلام ومرة أخرى يفضلون الخيار العسكري على أمل أن يحصلوا على تأييد قوي من الخارج كما كان الحال في ليبيا".
وعلى عكس ما حدث في ليبيا عام 2011، استبعد الغرب التدخل العسكري في سوريا وترك مسلحين إسلاميين منهم نشطاء من تنظيم القاعدة يظهرون باعتبارهم قوة المعارضة الأقوى، مما أثار قلق واشنطن وحلفائها من أن تكون سوريا، الواقعة على الحدود مع إسرائيل والعراق، قد تحولت إلى مركز للجهاد الإسلامي.
وأدى ذلك إلى تحول في أولويات الغرب، خاصة الولايات المتحدة وبريطانيا، من عزل الأسد إلى مكافحة المقاتلين الإسلاميين. وأحدث التحول انقسامات بين القوى الدولية التي تدعم المعارضة.
ويهدد فشل الجولة الثانية من مفاوضات جنيف للسلام في سوريا بزيادة حدة اعمال العنف بين نظام دمشق ومقاتلي المعارضة، على خلفية عودة التوتر بين موسكو وواشنطن اللتين اطلقتا هذه المبادرة.
ويرى الخبراء ان هذا الطريق المسدود الذي وصلت اليه المفاوضات سيؤدي الى تفاقم النزاع الذي اوقع اكثر من 140 الف قتيل وتسبب بتسعة ملايين لاجئ او نازح منذ حوالى ثلاثة اعوام.
وأعرب الوسيط الاممي في النزاع السوري، الاخضر الابراهيمي السبت في سوريا، عن اسفه لفشل هذه المحادثات مؤكدا انه لم يتم تحديد اي موعد لجولة مفاوضات جديدة.
وقال لافروف أيضا إن روسيا لن تسمح لمجلس الأمن الدولي بتمرير قرار يسمح لقوافل المساعدات الإنسانية بدخول سوريا دون موافقة السلطات في دمشق.
وأضاف "بعض أعضاء مجلس الأمن يرغبون أن يتضمن هذا القرار طلبا يسمح بدخول قوافل المساعدات الإنسانية دون موافقة السلطة المركزية. وهذا يتعارض بشكل مباشر مع القانون الانساني الدولي ومع الاعراف التي توافق عليها الأمم المتحدة فيما يتعلق بالعمليات الانسانية. ولن يخلق مجلس الأمن سابقة من هذا النوع".
ويناقش مجلس الأمن مسودة قانون بشأن سوريا منذ شهور. وحثت الأمم المتحدة مجلس الأمن كذلك على العمل لتحسين حرية دخول المساعدات الانسانية الى سوريا قائلة أن نحو 9.3 مليون سوري أو نحو نصف السكان يحتاجون لهذه المساعدات.
واقيل رئيس هيئة اركان الجيش السوري الحر المدعوم من الغرب بعد تكرر النكسات العسكرية امام قوات النظام السوري، وتصاعد قوة الجماعات الاسلامية والجهادية في النزاع.
وتدور معارك عنيفة في محيط يبرود، معقل مقاتلي المعارضة قرب دمشق، فيما يحتمل ان تتكثف اعمال العنف بعد فشل الجولة الثانية من محادثات السلام في جنيف.
وبعد تقدم قوات النظام السوري في الاشهر الماضية، اعلن المجلس العسكري الاعلى للجيش السوري الحر، الاحد، اقالة اللواء سليم ادريس من مهامه كرئيس لهيئة الاركان وتعيين العميد الركن عبد الاله البشير مكانه.
وأوضح مصدر في المعارضة السورية، رفض الكشف عن هويته، ان المآخذ على ادريس تتمثل في "اخطاء وإهمال في المعارك" و"ابتعاد عن هموم الثوار".
كما اشار الى ان المأخذ الاساسي يكمن في "سوء توزيع السلاح" الذي كان يصل الى الاركان، على المجموعات المقاتلة على الارض.
وأنشئت هيئة الاركان العامة للجيش الحر في كانون الاول/ ديسمبر 2012 وعين ادريس قائدا لها.

0 comments:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الادارة التنفيذية