الأحد، يونيو 24، 2018

59 مليون تركي يقترعون اليوم: أردوغان يتباهى بخبرته وإنجه يعتبره «فاشياً»


تصوّت تركيا اليوم في انتخابات رئاسية ونيابية مبكرة يُرجّح أن تكون الأهم منذ عقود، إذ قد تؤدي إلى إحكام الرئيس رجب طيب أردوغان قبضته على الحكم، أو قيادة مرشح المعارضة محرّم إنجه انقلاباً في المشهد السياسي.

وسيختار 59 مليون ناخب رئيساً جديداً وممثليهم في البرلمان (600 مقعد)، علماً انهم سيصوّتون للمرة الأولى في انتخابات رئاسية ونيابية متزامنة، في إطار تعديلات دستورية أُقرِت في استفتاء نُظِم السنة الماضية، حوّل النظام رئاسياً في تركيا.

ويخوض 6 مرشحين السباق إلى الرئاسة، أبرزهم أردوغان وإنجه، ومرشحة «الحزب الصالح» ميرال أكشنار، والزعيم الكردي المسجون صلاح الدين دميرطاش. كما تتنافس 8 أحزاب في الانتخابات النيابية، علماً ان حزب «العدالة والتنمية» الحاكم شكّل «تحالف الشعب» مع حزب «الحركة القومية»، فيما شكّل «حزب الشعب الجمهوري» المعارض «تحالف الأمّة» مع 4 أحزاب أخرى.

وأنهى أردوغان وإنجه حملتهما الانتخابية في إسطنبول. وقال الرئيس التركي أمام عشرات الآلاف من أنصاره: «بإذن الله ستبدأ تركيا في الطيران بالنظام (الرئاسي). بهذا النظام سنحقق ما لا يمكن للآخرين تخيّله». وسألهم: «هل أنتم مستعدون لتحقيق النصر»؟.

وانتقد الرئيس التركي إنجه الذي تعهد الاعتصام خارج مقرّ اللجنة الانتخابية لضمان عدم حدوث تلاعب في الأصوات، قائلاً: «سيّد محرّم، نعيش في دولة قانون»، مؤكداً اتخاذ «كل الاحتياطات الأمنية» ليكون الاقتراع آمناً ونزيهاً. كما استخفّ بإنجه، وهو أستاذ فيزياء سابق لم يتولَ منصباً رسمياً، على رغم شغله مقعداً نيابياً طيلة 16 سنة، قائلاً: «أن يكون شخص أستاذَ فيزياء شيء، وأن يدير بلداً شيء آخر. تولّي منصب الرئيس يحتاج إلى خبرة. الرئيس يحتاج إلى اعتراف المجتمع الدولي به».

في المقابل، أعلن إنجه أن 5 ملايين شخص حضروا تجمّع إسطنبول أمس، علماً ان الشرطة تحدثت عن مليون، وقال: «هناك 5 ملايين شخص هنا. لكن لا شبكة تلفزة تبثّ ذلك. هذا انعدام أخلاق». وحضّ أنصاره على «التعبئة لـ 36 ساعة» من أجل عملية التصويت وفرز الأصوات، وتابع: «ستكون لدينا تركيا مختلفة تماماً وينتهي التمييز. تركيا ستفوز». ووصف أردوغان بأنه «فاشي»، متعهداً ضمان استقلالية القضاء وتأمين استقرار اقتصادي. وحذر من استمرار «نظام ترهيب» إذا فاز خصمه.

0 comments:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الادارة التنفيذية