الأحد، يونيو 24، 2018

رئيس زيمبابوي ينجو من «محاولة اغتيال»


نجا رئيس زيمبابوي إمرسون منانغاغوا من تفجير حصل في نهاية تجمّع انتخابي له في بولاوايو جنوب البلاد، فيما جُرح عدد من الأشخاص بينهم نائب الرئيس كونستانتينو تشيوينغا وزوجته، لكن إصاباتهما طفيفة.

وقال الناطق باسم الرئاسة جورج تشارامبا إن منانغاغوا «أُجلي بنجاح إلى مقرّ محافظة بولاوايو»، مشيراً الى «تفجير قرب المنصة» حيث كان يقف الرئيس. وأضاف: «لا نزال في انتظار معلومات عمّا حدث، لكن بلغنا أن بعض ربما أُصيب في التفجير الذي حصل في خيمة الشخصيات البارزة».

وقال شهود إن التفجير حصل عندما أنهى الرئيس كلمته أمام مئات من أنصاره في ملعب بولاوايو، ثاني مدن زيمبابوي التي تُعتبر معقلاً للمعارضة.

وعاد منانغاغوا جرحى في مستشفى، واصفاً التفجير بأنه «جبان»، علماً أن وسائل إعلام رسمية اعتبرته محاولة لاغتيال الرئيس. وحضّ الرئيس مواطنيه على «الوحدة» على رغم خلافات سياسية، بعد «عنف بلا معنى».

ومنانغاغوا مرشّح عن الحزب الحاكم في انتخابات الرئاسة المرتقبة في 30 تموز (يوليو) المقبل، علماً أنها ستكون الأولى منذ استقالة الرئيس السابق روبرت موغابي في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، بعدما حكم البلاد بقبضة من حديد منذ استقلالها عن بريطانيا عام 1980.

وتولّى الحكم نائبه السابق منانغاغوا الذي يعتبر المرشح الأوفر حظاً في الفوز في الانتخابات، بعد وفاة الزعيم التاريخي للمعارضة مورغان تسفانجيراي في شباط (فبراير) الماضي.

0 comments:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الادارة التنفيذية