الخميس، مارس 12، 2020

حكومة "عنزة ولو طارت"

بين كل الجلسات التي عقدت لمجلس الوزراء، لا يمكن تسجيل أي مقررات مهمة أو أساسية.. أو واضحة على الأقل. كل القرارات تحمل طابع التسويف، وتندرج في خانة اكتفاء رئيس الحكومة ووزرائها بشرف أنهم ارتضوا تحملّ مسؤولية البلاد المنهارة وحسب.

في جلسة الخميس، والتي كانت مخصصة لمناقشة بنود مالية واقتصادية على جدول الأعمال، كان الملف الذي طغى على مجريات الجلسة هو ملف كورونا. إذ أعلن رئيس الجمهورية ميشال عون في افتتاح الجلسة عن ضرورة اتخاذ كل الإجراءات اللازمة للحد من انتشار الوباء، بينما رئيس الحكومة كان يتباهى بالأداء الذي قدّمه الوزراء في الإجراءات المتخذة، والتي اعتبرها كانت محط إشادة من سفراء الدول، ملمحاً إلى أن دولاً عديدة تحتاج إلى النصائح اللبنانية في التعاطي مع هذا الوباء!
موقف رئيس الحكومة هذا جاء رداً على كل الانتقادات التي طالت الحكومة، من منطلق أن الوباء عالمي وكل دول العالم تعاني منه، ولبنان ليس جزيرة معزولة كي لا يتعرض لانتشار الوباء، وأن الحكومة قد اتخذت كل الإجراءات الممكنة.
وقد قرر "​مجلس الوزراء​ مضاعفة سرعة الإنترنت وحجم الاستهلاك لمشتركي الخدمات  التابعين والمؤمنين على شبكة ​وزارة الاتصالات​ "​أوجيرو​" في الأماكن السكنية مجاناً لمدة زمنية تنتهي في آخر نيسان، قابلة للتجديد تشجيعاً للمواطنين على ملازمة منازلهم للوقاية من كورونا".
وأعلنت وزيرة الإعلام أن "رئيس الجمهورية ميشال عون أعلن أن الأسواق المالية لا تزال هادئة نسبياً بعد إعلان الحكومة عن تعليق سداد سندات "اليوروبوندز"، التي استحقت في 9 آذار الجار، مشيراً إلى أن المطلوب هو الإسراع في الخطة الشاملة التي أشارت إليها الحكومة في بيانها الوزاري". ونقلت عن رئيس الحكومة حسان دياب، قوله إن "كورونا" أصبح أولوية لدى اللبنانيين، وهناك استثمار سياسي ضد الحكومة في هذا الموضوع، والبعض يتعاطى مع الموضوع على قاعدة "عنزة ولو طارت".
وأشارت إلى أن "وزير الصحة حمد حسن أكّد على أهمية الحجر الصحي المنزلي والوقاية الاجتماعية، وقد تم تجهيز عدد من المستشفيات في مختلف المحافظات لاستقبال أي حالات جديدة مصابة بهذا الوباء. كما طلب مجلس الوزراء من المنظمات الدولية تحمل مسؤوليتها في مخيمات النازحين واللاجئين للوقاية من كورونا".
موضوع التشكيلات القضائية كان حاضراً في مداولات الوزراء أيضاً، إذ نوهت وزيرة العدل ماري كلود نجم بعمل مجلس القضاء الأعلى، وأشارت إلى أنها وجهت للمجلس ملاحظات في شأن التشكيلات مع رفضها التام الدخول في الأسماء". هذا، وطرح موضوع تثبيت سعر البنزين على ما هو عليه، كي لا يتأثر بانخفاض السعر العالمي، إلا انه لم يتم إتخاذ أي قرار بهذا الشأن.

0 comments:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الادارة التنفيذية