الاثنين، أكتوبر 31، 2011

عن ويكيليكس ماهر الأسد قتل العميد محمد سليمان


نقل موقع ويكليكس وثيقة تفيد بأن مستشارا للرئيس الفرنسي أفاد أمام دبلوماسيين أميركيين بأن العميد في الجيش السوري محمد سليمان الذي اغتيل عام 2008، إنما قتل لخلافات بين أركان السلطة في نظام الرئيس بشار الأسد.
ونقل موقع ويكيليكس برقية دبلوماسية اميركية تفيد بان بوريس بويون الذي كان يعمل مستشارا لدى الرئيس نيكولا ساركوزي لشؤون افريقيا الشمالية والشرق الاوسط، اعتبر في تلك الفترة امام دبلوماسيين اميركيين ان اغتيال العميد سليمان تم «باسلوب المافيا». وتفيد البرقية الأميركية بأن أجهزة الاستخبارات الفرنسية تميل الى فرضية تصفية العميد سليمان «لانه كان يعرف الكثير» عن البرنامج النووي السوري وعن العلاقات بين نظام بشار الاسد وحزب الله اللبناني. ويعتبر بويون أيضا انه قد يكون قتل نتيجة صراع على النفوذ والمال الذي مصدره الفساد.


وتابعت البرقية «لقد استبعد بويون تماما فرضية ان يكون الاسرائيليون قد قتلوا العميد سليمان خصوصا فرضية مقتله برصاص قناص».كما تطرق بويون الى فرضية أن يكون العميد سليمان قد قتل بامر من ماهر الاسد شقيق الرئيس السوري. بالمقابل، ينقل الدبلوماسيون الاميركيون ايضا عن لودوفيك بويي المسؤول الكبير المكلف شؤون الشرق الاوسط في وزارة الخارجية الفرنسية قوله خلال لقاء منفصل لهم معه، انه يعتقد بالفعل ان الاغتيال يعود لاسباب داخلية الا انه كان اقل انفتاحا على الفرضيات التي قدمها بويون.

0 comments:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الادارة التنفيذية