الأربعاء، أبريل 11، 2012

كوفي أنان: لا إشارة سلام من سوريا

دمشق - قال مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان لمجلس الامن الدولي الثلاثاء ان سوريا لم ترسل "اشارة السلام" التي ينص عليها الاتفاق الذي تم التوصل اليه مع الرئيس السوري بشار الاسد لوقف العنف في سوريا.

وقال انان في رسالة الى المجلس حصلت وكالة على نسخة منها ان القوات السورية النظامية انسحبت من بعض المدن قبل مهلة 10 نيسان/ابريل، الا انها تستهدف مواقع جديدة وقال ان على الاسد "تغيير نهجه بشكل جذري" لتحقيق وقف اطلاق النار.

قال المبعوث الدولي كوفي أنان إنه ينبغي عدم وضع شروط مسبقة لوقف العنف في سوريا وإن خطة السلام التي ترعاها الأمم المتحدة ما زالت مطروحة.

وكان قال أنان في مؤتمر صحفي بالمطار في اقليم هاتاي في جنوب تركيا حيث زار مخيمات للاجئين السوريين "بشأن نجاح أو فشل الخطة.. أعتقد أن من السابق لأوانه قول إن الخطة فشلت. الخطة ما زالت مطروحة على الطاولة".

واكد البيت الابيض الثلاثاء ان مجلس الامن الدولي سيتصرف حيال سوريا اذا استخلص المبعوث الدولي كوفي انان ان نظام دمشق لم يحترم تعهداته بوقف اطلاق النار.

وصرح المتحدث باسم الرئاسة الاميركية جاي كارني للصحافيين من على متن الطائرة الرئاسية "نأمل ان يجري مجلس الامن الدولي تقييما للوضع في سوريا اذا استخلص انان ان نظام الاسد لم يحترم تعهداته".

وشدد كارني على ان الولايات المتحدة تنتظر تقييم انان للوضع في سوريا الذي يفترض اطلاع الامم المتحدة عليه في رسالة الثلاثاء، مكررا ان واشنطن ليس لديها "اي مؤشر" على تراجع العنف.

واعلنت الامم المتحدة في 2 نيسان/ابريل موافقة دمشق على خطة النقاط الست التي طرحها انان وتنص على سحب القوات السورية من المدن الكبرى ووقف المعارك مع حلول الثلاثاء كحد اقصى، تمهيدا لوقف اطلاق نار عام متوقع في الساعات الـ48 التالية.

وقال سفراء الاتحاد الاوروبي في الامم المتحدة الثلاثاء ان سوريا لم تلتزم بتطبيق خطة مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان وانه يجب التفكير بتطبيق اجراءات دولية.

وقال السفير الالماني في الامم المتحدة بيتر ويتيغ ان الرئيس السوري بشار الاسد "لم يلتزم بخطة انان، بل انه كثف العنف وانتهاكات حقوق الانسان" مع تواصل القصف الدموي الذي تشنه القوات السورية على المدن التي تشهد احتجاجات.

وصرح ويتيغ للصحافيين ان الاسد يمارس "العابا تكتيكية" مع المجتمع الدولي.

وجاءت تصريحاته قبل اطلاع نائب انان جان-ماري غيهينو مجلس الامن الدولي على الازمة في سوريا.

وقال سفير فرنسا في الامم المتحدة جيرار ارو "من الواضح ان السوريين لم يطبقوا الخطوات الثلاث الاولى التي طالب بها انان"، في اشارة الى الاتفاق الذي يقضي بسحب القوات السورية والاسلحة الثقيلة من المدن السورية الثلاثاء.

اما سفير بريطانيا في الامم المتحدة مارك ليال غرانت فقال ان مجلس الامن سيدرس تقارير انان وغيهيو قبل ان يقرر الخطوة التالية.

وقال دبلوماسيون انه من المرجح ان تعيق روسيا والصين، اللتان صوتتا بالنقض على قرارين لمجلس الامن بحق سوريا، القيام باية خطوة لمعاقبة سوريا الا اذا قدم انان توصية قوية للقيام بعمل صارم.

وفي لغة تكاد تخلو من الدبلوماسية قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية "تصريحات وزير الخارجية السوري هذا الصباح التي أكد فيها ان النظام في دمشق بدأ تطبيق خطة (المبعوث الدولي كوفي) عنان تعبير جديد عن هذا الكذب الصارخ وغير المقبول".

وأضاف المتحدث برنار فاليرو للصحفيين في باريس "انها تدل على شعور بالافلات من العقاب يتعين على المجتمع الدولي التحرك ضده".

وكان وزير الخارجية السوري وليد المعلم الذي يزور موسكو قال ان القوات السورية بدأت بالفعل الانسحاب من المدن وفقا لخطة السلام التي توسط فيها عنان.

لكن فاليرو قال انه لم يتم تنفيذ "أي من عناصر" الخطة مستشهدا بمصادر سورية وصور التقطتها الاقمار الصناعية.

وقال "هذا ما يقوله ممثلو النظام .. وهذا هو الواقع".

وأضاف "مئة شخص يموتون يوميا في المتوسط وهذا الأمر متواصل. اليوم ما زالت قوات الامن السورية تطلق النار على مناطق سكنية وتستخدم الاسلحة الثقيلة والعربات المدرعة وطائرات الهليكوبتر. هذا هو الواقع".

واشار فاليرو ايضا إلى الاعيرة النارية التي اطلقت على لاجئين سوريين في تركيا وقال ان دمشق ليست فقط "تذبح شعبها بل تنتهك أيضا سيادة جيرانها".

وقال ان فرنسا ستستضيف اجتماعا الاسبوع القادم لحكومات تسعى لتشديد العقوبات على دمشق.

وتصدرت فرنسا التي يسعى رئيسها نيكولا ساركوزي للفوز بفترة رئاسة ثانية هذا الشهر النداءات التي طالبت الأسد بالتنحي وايدت قضية المعارضين على مدى العام الماضي.

واتهم رئيس الوزراء التركي طيب أردوغان الرئيس السوري بشار الاسد بأنه مسؤول شخصيا عن قتل المدنيين وقال الثلاثاء انه سيتخذ خطوات لم يحددها بعد ان اطلقت القوات السورية النار على لاجئين داخل تركيا.

وقال أردوغان إن الأسد "يواصل قتل 60 - 70 - 80 - 100 كل يوم" مضيفا أن قواته تطلق الرصاص "دون رحمة" على النساء والاطفال الهاربين في ظهورهم.

وندد أردوغان متحدثا في الصين قبل عودته الى المنطقة لاجراء محادثات في السعودية بحادث اطلاق النار الاثنين الذي اصيب فيه ثلاثة سوريين وتركيان في معسكر للاجئين على الحدود.

وقال "وقع انتهاك شديد الوضوح على الحدود. سنجري تقييما نهائيا. جهودنا الدبلوماسية مستمرة مع دول المنطقة. وبعد ذلك سنتخذ بالطبع الخطوات التي ينبغي اتخاذها".

وترفض روسيا والصين بالاضافة الى ايران أي تدخل عسكري لدعم المعارضة السورية من جانب قوى اقليمية أو غربية تتعاطف معها.

لكن تركيا التي تأوي نحو 25 الف لاجيء سوري بينهم ضباط يقودون قوات المعارضة أشارت الى انها قد تبحث زيادة دعمها لمعارضي الاسد بأشكال من بينها اعلان "منطقة عازلة" لحمايتهم.

وقال أردوغان ان الاسد خلف بالفعل وعده للمبعوث الدولي كوفي أنان بسحب قواته من المدن بحلول الثلاثاء حتى يمكن وقف اطلاق النار بدءا من الخميس.

وأضاف "انهم يطلقون النار حتى على هؤلاء الاشخاص الفارين من الخلف. انهم يطلقون النار عليهم دون رحمة لا مبالين بما اذا كانوا أطفالا أم نساء". وتابع "واقع الأمر أنه أعطى وعدا للسيد أنان لكنه برغم وعده يواصل قتل 60 أو 70 أو 80 أو 100 كل يوم. هذا هو الموقف".

وكان وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو قطع زيارته للصين ليعود الى بلاده ونددت وزارة الخارجية التركية أيضا بالحادث الذي وقع في معسكر كيليس واستدعت القائم بالاعمال السوري في أنقرة.

وقال مسؤولون ان أردوغان سيجتمع مع الملك عبد الله في الرياض الجمعة لبحث الأزمة السورية.

وقالت صحيفة حريت التركية ان اردوغان قد يزور روسيا بعد زيارته للصين والسعودية.

0 comments:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الادارة التنفيذية