الجمعة، فبراير 01، 2013

الأسد نقل أسلحة كيماوية لـ"حزب الله"

نقلت صحيفة "الوطن" السعودية عن مصادر مطلعة في صفوف المعارضة السورية، تأكِّيدها أنَّ "قيادة النظام السوري منحت "حزب الله" اللبناني كميات من الأسلحة الكيماوية، نُقلت إلى لبنان بإشراف ضباط كبار تابعين للرئيس السوري بشار الأسد". ولفتت المصادر إلى أنَّها رصدت منذ مطلع العام الماضي "منح النظام السوري إلى "حزب الله" كميات من السلاح الكيماوي، عبارة عن نحو "طنين" من غاز الخردل، إضافة إلى صواريخٍ يصل مداها إلى قرابة 300 كلم، وقادرة على حمل رؤوس كيماوية".  

 وأكَّدت المصادر أنَّ "عمليات النقل استغرقت 40 يوماً من 17 شباط 2012 حتى أواخر مارس من العام نفسه"، لافتةً إلى أنَّ "ناقلات السلاح الكيماوي السوري سلكت طريق (دمشق – الزبداني - سرغايا)، ونُقلت في براميل زرقاء اللون، كُتب عليها "حامض الكلور" إلى مستودعات لـ"حزب الله"، وتسلمها شخص تابع لقيادة الحزب يُكنى بـ"أبو طلال". وأشرف على عمليات نقل السلاح الكيماوي من الجانب السوري العميد غسان عباس، ويعمل مُنتدباً إلى مركز البحوث العلمية للعمل في مشاريع السلاح الكيماوي، خاصة المشروع المُرمّز له بـ415 لتصنيع السلاح الكيماوي، والعميد علي ونوش الذي (يعمل بين اللواء 105، وبين مركز البحوث العلمية)، والمقدم زهير حيدر وهو ضابط يعمل في القصر الجمهوري ويشرف على أعمال مركز البحوث، والعميد عبدالحليم سليمان وهو ضابط أمن مركز البحوث العلمية".

 واستشهدت مصادر "الوطن" بانفجار شهدته بلدة مشغرة اللبنانية، في قاعدة لـ"حزب الله"، تضم مستودعات، وانتشر دخان أبيض في السماء، وكذلك أكدت استخدام النظام لهذا النوع من السلاح في مناطق عدة، خاصة غوطة دمشق وحمص.

1 comments:

Old Mourabit يقول...

أنَّ "قيادة النظام السوري منحت "حزب الله" اللبناني كميات من الأسلحة الكيماوية، نُقلت إلى لبنان بإشراف ضباط كبار تابعين للرئيس السوري بشار الأسد

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الادارة التنفيذية