السبت، يونيو 01، 2013

بالفيديو...."مجزرة" بالضبعة واستمرار المعارك بالقصير

 أعلن الجيش الحر مقتل ثمانية على الأقل وإصابة عشرين اليوم الجمعة فيما سماه "مجزرة" نفذها عناصر حزب الله بحق النازحين في الضبعة بمدينة القصير بريف حمص حيث تتواصل المعارك والاشتباكات هناك، بينما تواصل قوات النظام القصف الجوي لحي برزة بالعاصمة دمشق.

وقالت القيادة المشتركة للجيش الحر إن مسلحين من حزب الله اللبناني "ارتكبوا مجزرة مروعة" جديدة صباح اليوم الجمعة بحق النازحين في الضبعة راح ضحيتها ثمانية قتلى وعشرين جريحا.

وأوضح أن الضحايا من الأهالي المدنيين الذين حاولوا النزوح خارج القصير هربا من شدة القصف والمعارك لكنهم تعرضوا لكمين قرب مطار الضبعة العسكري.

في الأثناء تتعرض القصير وريفها لقصف مكثف من عدة محاور تستخدم فيه المدفعية الثقيلة وصواريخ أرض أرض إلى جانب القصف الجوي المكثف حيث تعرضت لأربع غارات اليوم وفق ما ذكر الجيش السوري الحر الذي أعلن أن قواته قتلت أكثر من 25 من عناصر حزب الله وأصابت ثلاثين في معارك ضارية متفرقة في غرب وجنوب القصير وفي جوسية، ثلاثة منهم قتلوا في استدراج إلى حقول الألغام.

وأوضح أن مقاتلي الجيش الحر نجحوا في استدراج سبعة من عناصر الجيش النظامي إلى داخل أحد الأنفاق المفخخة قرب شمال شرق مدينة القصير حيث لقوا مصرعهم جميعا، مضيفا أنهم تمكنوا رغم القصف العنيف من زراعة عدد من حقول الألغام في مناطق متفرقة من القصير وجوسية لاستقبال عناصر الجيش النظامي وحزب الله.

 وذكر الجيش الحر أن عددا من مقاتليه تمكنوا من اختراق الحصار المطبق على القصير ودخلوا المدينة لنصرة "الأبطال المرابطين داخلها" مضيفا أن القوة التي دخلت كانت بقيادة "عبد القادر الصالح قائد لواء التوحيد مع البطل أبو عمر".

 كما أشار إلى أن قوات الجيش النظامي استهدفت سيارة تقل جرحى في المحور الشرقي للقصير مما أدى إلى مقتل ثمانية جرحى مدنيين.
  
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان -الذي يتخذ من لندن مقرا- إن قوات النظام ومسلحي حزب الله استكملوا الطوق حول مدينة القصير مع تقدمهم أمس الخميس إلى قريتين جديدتين شمال المدينة.
  
استغاثة
 وفيما يتعلق بالجانب الإغاثي والإنساني في القصير، ذكّرت القيادة المشتركة للجيش الحر المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والإنسانية بالقانون الإنساني الدولي واتفاقيات جنيف المتعلقة بالمدنيين والجرحى خلال النزاعات المسلحة.

وطالبتهم بـ"القيام بواجباتهم الأخلاقية والإنسانية والقانونية في إغاثة المنكوبين والجرحى في القصير ومساعدة المدنيين وعلى رأسهم الأطفال والنساء وكبار السن والمرضى على الخروج نحو مناطق آمنة برعاية وإشراف دولي وتقديم كافة أشكال المساعدة الطبية للجرحى".

واستمر عناصر حزب الله في قصف أحياء القصير، ويقول ناشطون إن القصف الكثيف عليها أسفر عن إصابة أكثر من خمسمائة يعانون نقص الأكسجين وعدم توفر العناية الطبية اللازمة، من بين 1500 مصاب محاصر بالمدينة.

ويفاقم أزمة المدنيين في القصير انقطاع الماء الذي فرضه حزب الله بعد سيطرة مقاتليه على محطة المياه الرئيسية للمدينة.

وفي جبهة أخرى أفاد المركز الإعلامي السوري أن قوات النظام قصفت بالطائرات حي برزة بدمشق، كما تعرض الحي للقصف من المدفعية وراجمات الصواريخ، مضيفا أن بساتين برزة شهدت اشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام التي حاولت اقتحام الحي، منبها إلى "الأوضاع المعيشية الصعبة التي يعانيها سكان الحي في ظل الحصار الأمني المفروض عليه".

من جانب آخر قصف جيش النظام أحياء عدة في حلب شمال سوريا، وقصف الجيش الحر بالهاون الأكاديمية العسكرية في حلب كما أعطب مروحية قرب فرع المخابرات الجوية في حلب المدينة.

وقد وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 134 أمس معظمهم بدمشق وريفها وحلب واللاذقية بينهم ثمانية أطفال وست سيدات، كما وثقت الشبكة مقتل 1683 منذ بداية الثورة في مارس/آذار 2011.


0 comments:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الادارة التنفيذية