الجمعة، سبتمبر 06، 2013

بعد "ضربة" أوباما: الأسد وحلفاؤه لن يجرؤوا على الرد!

عرضت شبكة إي بي سي الإخبارية تحليلاً لتداعيات الضربة الأمريكية ضد نظام الأسد في تقرير أصدره مجموعة من الخبراء الأمريكيين الذين قدموا خمسة احتمالات لردود الفعل من نظام الأسد أو داعميه. شارك في التقرير أنتوني كوردسمان المحلل في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية و دان بايمان الخبير المختص في السياسة الخارجية و مايك أوهالرون من معهد بروكينغز المستقل للدراسات.

هل ستؤدي الضربة الصاروخية الأمريكية على سوريا إلى سلسلة من ردود الفعل المتفجرة من نظام الأسد أو حلفائه مثل حزب الله وإيران في ضرب أهداف في الولايات المتحدة أو إسرائيل، أو أنها ستوقف سوريا عن استخدام الأسلحة الكيميائية وهو جزء من قياس تأثير رد الفعل على الغارة الأمريكية على سوريا في حسابات إدارة أوباما.

 سيناريوهات وتداعيات الضربة الأمريكية:

1- محاولة نظام بشار الأسد الانتقام
وجه النظام السوري بالفعل تهديدات جريئة تجاه الولايات المتحدة وحلفائها وتحديداً إسرائيل للرد على أي تدخل للولايات المتحدة في الحرب في سوريا، وقال "إذا تعرضت دمشق للهجوم فسوف تستهدف تل أبيب" ولكن وفقا لأنتوني كوردسمان المحلل في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية فإن قوات الأسد العسكرية ليس لديها القدرة لإطلاق هجوم على نطاق واسع في هذه المرحلة، نظراً لمدى تورطها بالفعل في القتال داخل سوريا. فإن أي أعمال انتقامية من جانب الجيش الأسد ستكون إلى حد كبير على نطاق صغير ورمزي وتهدف الى توليد عناوين وتعاطف بدلاً من ايذاء حلفاء أو أهداف أمريكية.

2- إيران تستهدف إسرائيل 
أطلق القادة الإيرانيين في الايام الأخيرة تحذيرات للولايات المتحدة إلى البقاء بعيداً عن الصراع في سوريا وهددت بالانتقام من اسرائيل ردا على أي تدخل عسكري. وقال كوردسمان." أن إيران يمكن أن تحاول إثبات قوتها إما عن طريق استخدام عناصر من فيلق القدس أو دعم طرف ثالث للهجوم على أي من الأهداف أمريكية أو الإسرائيلية أو حتى أردنية" وحينها ستقوم إسرائيل بالدفاع عن نفسها. وإذا اختارت إيران عدم ضرب إسرائيل أو الأردن فمن الممكن أن تعزز دعمها للأسد بإرسال المزيد من المقاتلين الإيرانيين وتشجيع المزيد من المقاتلين من العراق ولبنان.

3- الجماعات المتطرفة قد تنتقم
يمكن للجماعات الإسلامية المتطرفة المسلحة مثل حزب الله التخطيط لعمليات انتقامية ضد اهداف الولايات المتحدة أو حلفائها ويعتبر حزب الله أكبر عميل لإيران ولكن لديه المشاكل الخاصة به من حيث ضلوعه بشكل عميق الحرب السورية ويمكن لإيران يمكن تشجيعه على المشاركة بشكل أكبر ولكن إلى أي درجة؟

ويقول أنه من غير المحتمل أن أي من الأطراف الفاعلة الرئيسية في المنطقة التي تدعم الأسد تريد أن تدفع الولايات المتحدة لتصبح أكثر انخراطاً في سوريا أو أن توقظ العملاق النائم في الولايات المتحدة التي لا تزال بعيدة عن الصراع في سوريا وحتى تسليح الثوار يتم التعامل معه (بقفازات طفل) فلماذا أي يريد أي مؤيد للأسد تغيير ذلك؟ 

4- اتهام الولايات المتحدة بارتكاب جرائم حرب
يمكن أن تعتمد سوريا استراتيجية للانتقام من الولايات المتحدة عن طريق اتهامها بارتكاب جرائم حرب كما قامت بالفعل باتهامها بتزوير التقارير المخابراتية التي تؤكد أن مما لا شك فيه استخدام الأسلحة الكيميائية من قبل قوات الأسد ضد المدنيين. والقضية الأوسع هو ما سيحدث بعد الضربة فقد يركز النظام السوري على أي أضرار جانبية حقيقية أو كاذبة لاتهام الولايات المتحدة بجرائم حرب في الأمم المتحدة.

5- الولايات المتحدة تنجح في ردع استخدام الأسلحة الكيميائي
أكبر التداعيات المحتملة والأكثر احتمالاً التي يمكن أن تنتج عن هذه الضربة سوف تكون النجاح في ردع استخدام الأسلحة الكيميائي فمن الواضح جداً أن الرئيس أوباما ليس لديه المزيد من الاهتمام في الحرب السورية أكثر من ردع استخدام الكيماوي، وسيكون الرئيس الأسد على قدر من الحماقة ليعطي أوباما سبب أو مبرر أو ضرورة للتورط أكثر في الحرب السورية فأوباما يريد إعادة ترسيخ ردع أسلحة الدمار الشامل في جميع أنحاء العالم" وتوجيه رسالة إلى إيران وكوريا الشماليةكما أن نجاح الولايات المتحدة في ضرب سوريا لمرة واحدة سيعطي المجتمع الدولي منظوراً أبعد للتعامل في سياق أوسع مع الحرب السورية.

موقع أورينت

0 comments:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الادارة التنفيذية