السبت، يناير 19، 2019

التيار العربي .. حزب لبناني للإيجار

كثيرون من هذا الجيل لا يعرفون شاكر البرجاوي، ولكن جيلي يعرف جيداً الرجل ذو الشعر الأحمر والذي كان أهل الطريق الجديدة يقولون عنه «الأبرص»، وواحد فقط من شبانها كان يجرؤ على منادته ساخراً منه: «يا شادر» فقد كان يدرك أنه أكثر إجراماً منه لذا كان يخشاه أكثر من أيّ أحد آخر فهو صاحب «قلب ميت» خنق عجوزاً ثمانينية بيديه بعدما قيّدها ووضعها في مغطس حمامها ليغرقها عندما كان في الثالثة عشرة من عمره في أواخر سبعينات القرن الماضي، فكان أصغر مجرم يدخل السجن يومها وواحداً من أبطال واقعة سرقة وقتل والدة الدكتور بربور في الفيللا الشهيرة لمنطقة «بربور» التي حملت اسم عائلة العجوز المقتولة.
كان شاكر واحداً من أبناء الميليشيات تنقّل من البعث العراقي إلى البعث السوري رجل المنظمات الفلسطينية والناصرية ورجل المخابرات السورية خرج اسمه إلى النور مع انقلاب 6 شباط الشهير عام 1984، وكلّ ما تمكّن من سرقته يومها جرافّة جاء بها إلى منطقة الرفاعي متباهياً بسرقتها وللمفارقة أنه لم يعرف قيادتها ،فأوقفها عند مدخل مخفر الطريق الجديدة ـ نكاية بأحد مظاهر الدولة ـ حيث كان يقبع قديماً خلف الأرض التي بنيَ عليها لاحقاً مسجد عمر بن عبد العزيز في الطريق الجديدة، ولم يكن مع شاكر يومها أكثر من بضعة مراهقين من «زعران» المنطقة المهووسون بحمل السلاح، ثم قام باحتلال الطابق الأول من المبنى الملاصق للجامع منتزعاً إياه من «الأحباش» الذين وضعوا يدهم عليه بعدما كان مستوصفاً خيرياً ليحولوه إلى ما يسمّى «قاعة محاضرات»!! وأشهر نماذج زعران شاكر البرجاوي مراهق من آل اللاز مازح رفيقه بقاذفة آر بي جي مهدداً بإطلاقها، وما لبثت القذيفة أن انطلقت ولم يتبقَ من رفيقه إلا بضع أشلاء، بعد أيام قليلة قُتِلَ القاتلُ في إحدى معارك الزواريب التافهة!!
كانت زوجة شاكر البرجاوي حاملاً بجنينها الأول وتعيش خطر الإجهاض وتخضع لعلاج لتثبيت الجنين ومع هذا كان يجاورها في غرفة الجلوس البسيطة قذائف الآر بي جي والمدافع الرشاشة والقنابل اليدوية، شاكر البرجاوي ليس إنساناً عادياً، بل يملك القدرة على النوم وسط مستودع ذخيرة والتدخين بين القنابل والرصاص من دون أن يرفّ له جفن، في منتصف ثمانينات القرن الماضي كان شاكر الذراع القذر لمن عرفه اللبنانيون باسم «أبو هيثم» (جمال كرار) المتهم باغتيال الشيخ صبحي الصالح وسواه كثيرون والذي تخلص منه السوريون بعدما أصبح عبئاًَ عليهم وفاتحاً على حسابه، وكان شاكر يسدّ مدخل المبنى حيث يقبع رغم أنف السكان، بدراجة ناريّة «مبهرة» يساوي ثمنها ثروة في ذاك الوقت، لم يلبث أهالي الطريق الجديدة أن اكتشفوا لاحقاً أنها «دراجتان» بل هما «دراجتان توأمان» لتوأميْن اختطفهما شاكر طمعاً في الدراجتين، وسلمهما لاحقاً لأبي هيثم ليبتز والدهما الصراف، وليصفيهما لاحقاً، واحتفظ شاكر قرير العين والضمير، بدراجة له وأخرى لشقيقة!!
في تلك الأيام كان شاكر يتباهى بأنه إن رزق بأنثى سيطلق عليها اسم أمه «حبيبة»، وإن رزق بذكر سيطلق عليه اسم «بكر» ليُنادى عليه بـ «أبو بكر» نكاية بالشيعة!! وما لبث شاكر لاحقاً أن حوّل منطقة الطريق الجديدة إلى جحيم فاتحاً أبواب جهنّم عليها وسجل أول غزوة تعرّضت لها يومها على يد أشاوس حركة أمل، في ليلة القدر من شهر رمضان المبارك، بعدما حضر قبل يوم واحد لتفحص منزل ليحوّله إلى مستودع ذخيرة يقع عند مدخل أول زاروب الطريق باتجاه مستشفى المقاصد استعداداً للمعركة، وتوجّس أهل الحيّ خيفة من رؤية «الأبرص» وبضعة من زعرانه يرافقونه، يومها لم تسلم حتى شقيقة المفتي الشهيد حسن خالد وعائلتها من الاعتداء والسلب والنهب حتى دعا عليهم في خطبته الشهيرة في عيد الفطر يومها نادوا علينا أن «اخرجوا يا قوم معاوية» ونُهبَت البيوت أمام أعين أهلها الذين عجزوا عن تحريك ساكن، وفرّ شاكر إلى جهة مجهولة، تماماً مثلما فرّ برعاية حزب الله إلى جهة مجهولة!!

لكن البرجاوي المعروف بلقب أبو بكر  تخلى عن ولائه لبعث العراق بعد الاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982 بتأثير تقارب العراق مع نظام الرئيس أمين الجميل الذي أتى إلى الحكم بعد مقتل شقيقه بشير الذي كان متحالفا مع إسرائيل خلال اجتياح لبلاده.

وقد دفعه عداؤه لحكم الجميل إلى تحالف مع رجل دين مسلم سني يدعى عبد الحفيظ قاسم الذي كان معروفا بخطبه النارية الناقدة لحكم الجميل على منابر مساجد طريق الجديدة بين عامي 1982 و1984. لكن الاثنين ما لبثا أن افترقا مع بداية الانتفاضة التي قادها حلفاء دمشق ضد حكم الجميل في 6 فبراير/شباط 1984. فأسس البرجاوي تنظيما محليا عرف باسم "6 شباط".
ورغم أن تلك الفترة بالذات كانت الحقبة الذهبية للبرجاوي نظرا لأن حلفاءه في حركة أمل الشيعية والحزب التقدمي بزعامة وليد جنبلاط كانا راغبين بجعله زعيما محليا للسنة بدلا عن زعيم حركة المرابطين إبراهيم قليلات الذي كان حليفا لياسر عرفات وغادر معقله في الطريق الجديدة إثر اجتياح إسرائيل شطر بيروت الغربي.

 لا بل إن سوريا سارت خطوة في ذات الاتجاه عندما أجلسه وزير الخارجية السوري عبد الحليم خدام على يمينه في 15 يناير/ كانون الثاني 1986 عند توقيع الاتفاق الثلاثي الذي كان معدا لإنهاء الحرب الأهلية، ووقع عليه كل من قائد القوات اللبنانية وقتها إيلي حبيقة وجنبلاط وزعيم حركة أمل نبيه بري.
 لكن شهر العسل بين البرجاوي وأمل انتهى سريعا بعد أن شنت الأخيرة حربا على المخيمات الفلسطينية دامت أكثر من عامين، وهو ما دفع أمل لمطاردته نيابة عن دمشق التي كانت تناصب عرفات العداء. وألقي القبض عليه بعد عودته من لقاء مع ياسر عرفات في تونس وأمضي عامين في سجون المخابرات السورية ليخرج منها عام 1991 بوساطة جنبلاط والوزير محسن دلول.
ولم تنته سيرة زعيم 6 شباط عند هذه المحطة فقد اصطدم مع مخابرات الجيش اللبناني عند الاشتباه بدور له في اغتيال مسؤول جمعية المشاريع الخيرية الشيخ نزال الحلبي عام 1996، وبعد خروجه من السجن غير اسم 6 شباط ليصبح حزب التيار العربي ويصبح على وئام مع أجهزة الأمن السورية بمواجهة نفوذ تيار المستقبل بزعامة رفيق الحريري.

بالأمس تشدّق شاكر البرجاوي بالحديث عن «القلم» الذي لم يحمله يوماً، وبحرية الرأي التي كان يعاقبها برشق من رشاشه، لم يُغيّر شاكر حلاسّه، فقد استغنى عن ذقنه الحمراء، وزاد وزنه بضعة كيلوغرامات، لكنّه ما زال حتى اليوم «رجل المهمّات القذرة»، وأفضل ما فعله أهل الطريق الجديدة أن أخرجوه من بين ظهرانيهم، وليحذروا عودته متسللاً تحت أي عنوان وأي علم وأي شعار، فالرجل تاجر موت وخراب و»زعران» لا دين له إلا القتل والمال!!

قد يكون شاكر البرجاوي نسي تاريخه الأسود في الثمانينات، وفي أواخر السبعينات، ولكن ثمة جيلاً كان عند عتبة العشرينات يذكر تاريخه جيداً، وأفضاله في إحراق الطريق الجديدة وتسليم أهلها رهينة لحركة أمل و»أشاوسها» وهم أول غزاتها وأول من تجرأ على دخول شوارعها التي هابها الجيش الإسرائيلي فوقف عند تخومها، وها هو عاد إليها من جديد متسللاً!

0 comments:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الادارة التنفيذية