الاثنين، مارس 16، 2020

كورونا إيران:113 وفاةجديدة.. والجيش يتدرب لصد هجمات بيولوجية

أعلنت إيران عن 113 وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ، في أعلى حصيلة وفيات يومية منذ بدء تفشي الوباء في هذا البلد، ما يرفع عدد الوفيات الإجمالي إلى 724.
ودعا المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور في مؤتمر صحافي، المواطنين إلى "إلغاء كل رحلاتهم ولزوم منازلهم كي نتمكن من رؤية الوضع يتحسّن في الأيام المقبلة". وأفاد عن 1209 حالات إصابة جديدة، ما يرفع إجمالي الإصابات إلى 13938 منذ بدء تفشي الفيروس في إيران الشهر الماضي.
وسجّل في محافظة طهران أكبر عدد من الإصابات المؤكدة الجديدة مع 251 حالة. تلتها محافظة خراسان، التي تضم مدينة مشهد ثاني كبرى مدن البلاد من حيث عدد السكّان وإحدى أبرز المدن الشيعية، مع 143 حالة.
ورغم العدد الهائل من الإصابات أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني ان "لا نية لفرض حجر صحي على طهران أو أي مدينة إيرانية وما يقال عن ذلك مجرد شائعات". وأوضح أن "جميع المواطنين أحرار في مواصلة أعمالهم التجارية واليومية، وأنه لا يحق لحكام الأقاليم فرض أي قيود داخل الأقاليم والمحافظات من دون موافقة اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا في طهران".
وأعلن روحاني عن سلسلة من التدابير المصرفية والضريبية لدعم الشركات والأسر، مشيراً الى أنه "يمكن للموظفين إرجاء دفع فواتير التأمين الصحي والضرائب والمرافق لثلاثة أشهر، بينما سيحصل الثلاثة ملايين إيراني الأكثر فقراً على مساعدات نقدية تصل إلى ستة ملايين ريال (1637 دولارا) بداية من 17 من آذار/مارس الجاري".

كما سترفع المصارف القيود والحدود على الدفع عبر الشيكات للشركات، وفقا لما نقلته وكالة "بلومبرغ".
وأغلق الأحد حرم ضريح الإمام الرضا في مشهد، أمام الحجّاج حتى إشعار آخر، عملاً بتعليمات الحكومة لمكافحة وباء كورونا المستجدّ، وفق ما أعلن متحدث باسم الموقع. وقال: "تم إغلاق جميع بوابات الضريح وبشكل عام كل المساحات المغلقة في الضريح المقدّس"، وذلك قبل بضعة أيام من رأس السنة الفارسية، وهي تقليدياً مناسبة لتجمّع كبير في الحضرة الرضوية.
وكشفت وسائل إعلام إيرانية أن عضو مجلس خبراء القيادة بطحائي كلبايكاني، أصيب بالفيروس كورونا، ودخل العناية المركزة في أحد مستشفيات مدينة قم.
وأعلن المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور في إيران تأجيل المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية بسبب وباء كورونا، وذلك لوفقا لتوجيهات وزارة الداخلية. وتقرر تأجيلها من 17 أبريل/نيسان المقبل إلى 11 سبتمبر/أيلول.
وبدأ الجيش الإيراني تدريبات للتصدي لهجمات بيولوجية، في حين أكد أحد النواب الإيرانيين أن سلطات البلاد تدرس احتمال أن يكون تفشي فيروس كورونا ناجماً عن هجوم بيولوجي أميركي.
وأفادت وكالة "مهر" للأنباء، بأن الجيش الإيراني أطلق صباح الأحد مناورة" منع ورصد تفشي كورونا"، تحت إشراف وقيادة مقر الدفاع البيولوجي التابع للجيش.
جاء ذلك بعد أن أعلن القائد العام للجيش الإيراني اللواء سيد عبد الرحيم موسوي عن مناورة للدفاع البيولوجي تتضمن إنشاء 300 مركز علاجي وصحي في أنحاء البلاد للكشف عن حالات الإصابة بكورونا واتخاذ الإجراءات لمكافحته، وذلك على خلفية توجيه من المرشد علي خامنئي للقوات المسلحة بشأن تأسيس مقر طبي وعلاجي لمكافحة الفيروس والحد من انتشاره.
وشنت أجهزة الأمن الإيراني والحرس الثوري حملة اعتقالات طالت صحفيين وناشطين ورياضيين لنشرهم معلومات حول انتشار فيروس كورونا أو إنتقادات لأداء السلطات في مكافحة الوباء خلال الأيام الماضية.
وأفادت وكالة أنباء "تسنيم" المقربة من الحرس الثوري، أن 150 شخصاً "تم التعرف عليهم" من قبل جهاز الاستخبارات التابع للحرس بتهمة "نشر أخبار مزيفة" و"شائعات" حول الوباء على وسائل التواصل الاجتماعي.

0 comments:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الادارة التنفيذية