الاثنين، مارس 26، 2012

الاُبُلّة-- جسر العالم القديم


مدن تحتضر, وأخرى تنبعث من الرماد, وثالثة تنهار, وغيرها تدفنها كثبان النسيان, وترزح تحت وطأة الإهمال, ولا يشفع لها سجلها الحافل بالخيرات والعطايا الممتدة عبر قرون العصور المبكرة. وهكذا كان مصير مدينة الاُبُلّة, التي مزقتها خناجر الغزاة, وعصفت بها رياح الصراعات المذهبية والسياسية, ونهشتها أنياب الدهر, وطمرتها الترسبات الطينية. فتقهقرت شواطئها, وردمت مرافئها. حتى ضاع صيتها, وانطفأت شعلتها, ورقدت في مقبرة التاريخ. ثم اختفت, وتلاشت معالمها. وأختلف الجغرافيون والباحثون في تحديد مكانها المفقود, وبالتالي لم يحالفهم الحظ في تعيين مجرى نهر الاُبُلّة. .

بين إيكاروس وخاراكس
الاُبُلّة جسر العالم القديم. وملتقى المسالك البحرية والبرية القادمة من آسيا وأفريقيا وأوربا. وبانوراما الحضارات الإنسانية الضاربة في عمق التاريخ. ومسرح السلالات السومرية والآشورية والبابلية والكلدانية. وأيقونة القوميات السامية. ومحراب الديانات المندائية والعبرية والنصرانية. وقلعة العروبة والإسلام. وقبة العلم والمعرفة. ومنبع المدارس الفكرية واللغوية. وأم المرافئ العربية القديمة. ومصب الروافد العرقية الفارسية والهندية والصينية والتركية والبرتغالية والهولندية والمنغولية والسكسونية والفينيقية. حملت شعلة العالمية والتنوع والتعددية في الثقافة والفنون والآداب. . وقصدها التجار من مشارق الأرض ومغاربها. وهاموا في عشقها, وتعلقوا فيها, فخلدوا اسمها على هواهم, وكتبوه بإيقاعات أبجدياتهم المتناغمة مع صوتها الأممي. فهي (Opologos), و(Ubullah), و(Obollah), و(Obolla), و(Oboleh), و(Obolegh), و(Al-Ubullah). .
بيد انها اشتهرت بأبولوجوس. وكانت تطل على دجلة العوراء (شط العرب), وتتوسط بين جزيرة إيكاروس (فيلكا الكويتية), والعاصمة خاراكس Charax (عاصمة مملكة ميسان).

الاُبُلّة معبد ملاحي
إلى الشمال من مدينة الاُبُلّة, وقف جلجامش في (أور), التي اجتاحها الطوفان, مناديا بأعلى صوته :
يا جدار. يا بيت القصب. يا جدار
يا ملك شورباك
يا ابن أوبارو توتو
أهدم بيتك وشيد زورقا

هرع السومريون لتلبية هذا النداء المصيري, ونجحوا في بناء السفن والقوارب من القصب والبردي المطلي بالقار. وانطلقوا بها في بحار الله الواسعة. واختاروا لؤلؤة الخليج (دلمون) لتكون مقبرة ملكية لموتاهم. ودخلت الملاحة منذ ذلك الحين في طقوسهم وعباداتهم, وكانوا يسمونها (ملاحو). وتحولت قراهم الى ترسانات صغيرة لبناء المراكب. وتعددت عندهم وسائط النقل المائي. ووجدوا إن سفنهم بحاجة إلى مرافئ تلوذ بها. فبنوا ميناء (أريدو), وطوروا ميناء الاُبُلّة. وتوسع هذا الميناء شيئا فشيئا حتى صار أكبر موانئ العالم. وتوفرت له مقومات النمو الدائم. فكان حلقة الوصل بين القارات. وشهدت المدينة المينائية تحسنا متسارعا. فتحولت أخصاصها دورا, وآجامها قصورا. .
برع أهلها في فنون السيطرة الملاحية. والتحكم بتحركات السفن القادمة والمغادرة, فشيدوا فنارين ملاحيين كبيرين. احدهما على ساحل البحر, في موضع يقال له (الحدّارة). كانوا يسمونه (الخشّاب). وهو تحريف للخشبات. ووضعوه قرب مدخل شط العرب, بحيث يشرف على البحر والنهر, لتهتدي به السفن المتوجهة الى ميناء الاُبُلّة.
ووضعوا الآخر في عرض البحر, لكي تستعين به السفن في ضبط مساراتها في الذهاب والإياب.
يتألف الخشّاب من أربعة أعمدة كبيرة من خشب الساج, على هيئة المنجنيق, وعلى قمته حجارة وقرميد مقامة على عمد من الخشب كأنها برج للمراقبة, ومن فوقها أربعة مقاعد يجلس عليها حراس السواحل. وفي الليل يشعلون سراجا في زجاجة بحيث لا تطفئه الرياح والأمطار. .


شرايين شط العرب
يتفرع نهر الاُبُلّة من شط العرب, ويمتلئ بالماء عند المد, وينضب في الجزر. وطوله فرسخ واحد. بيد ان ذيول هذا النهر طمرت تدريجيا بفعل الترسبات الطينية, المنجرفة مع مياه الفيضانات العارمة, التي كانت تجتاح العراق كل عام. فأصلحه أبو موسى الأشعري, وهذب أعماقه, وواصل عمليات الحفر والتعميق حتى بلغت البصرة. فصار طول نهر الاُبُلّة أربعة فراسخ. والفرسخ يساوي سبع كيلومترات تقريبا. ثم انطم منه ما بين البصرة وبثق الحيرى. وذلك على قدر فرسخ من البصرة.
وإلى الجنوب من نهر الأبلة تتفرع شرايين شط العرب الأخرى. نذكر منها نهر (أبي الخصيب). وينسب إلى (مرزوق أبو الخصيب), وهو مولى من موالي الخليفة العباسي (أبو جعفر المنصور). . وإلى الجنوب من أبي الخصيب يأتي منعطف (سيحان) حيث مقر إقامة (الجاحظ). وإلى الجنوب من سيحان يتفرع نهر (الواصلية) المنسوب إلى (واصل بن عطاء الغزّال), الذي كان رأس فرقة (الواصلية) , وهو مؤسس (المعتزلة). وهي فرقة كلامية نشأت في البصرة, وظهرت في بدايات القرن الثاني الهجري، واستقرت في هذا الموضع. ثم يأتي نهر الزيادية, الذي ينسب إلى (زياد بن الأصفر). وهو مؤسس فرقة (الزيادية). .
ويبدو أن المعتزلة كانوا كلما نبغ فيهم نابغ كان رأس فرقة قائمة بذاتها، لتنسب إليه. فيقال (الواصلية), و(الزيادية), و(الجاحظية) . . ومن المفارقات نذكر أن هذه الفرق استقرت على ضفاف شط العرب, واستوطنت على الشريط الساحلي الممتد من (سيحان) إلى نهر (الزيادية) . وهي ليست ببعيدة عن مدينة الاُبُلّة. . وفي الجهة المقابلة للواصلية تقع مدينة (عبادان). ويعود اسمها إلى (عبّاد بن الحصين). .

المدينة الأنيقة
تعد مدينة الاُبُلّة من أكثر المدن نضارة وجمالا. إذ تجمعت فيها عناصر الجذب التجاري والزراعي. وتميزت ببساطة أهلها, وقناعتهم بما منحهم الله من خيرات. وكان تاجرها أعظم الناس تجارة. وغنيها أشد الناس بذلا وتواضعا. وسخر لهم الله الماء يغدو عليهم ويروح صلاحا لمعاشهم, والبحر سببا لكثرة أموالهم.
وعرفت المدينة بسككها العامرة, ودورها المزخرفة, التي لها أجنحة كأجنحة النسور, وخراطيم كخراطيم الفيلة.
تتوزع ابنيتها الأنيقة, التي بنيت من خشب الساج والأبنوس على ضفتي النهر. فكانت تحفة معمارية نادرة. تتعطر بشذى الحقول, ورائحة الجنائن, وعبق زنابق الماء. .
وازدهرت بساتينها بأشجارها الكثيفة, وسواقيها المتدفقة بالماء الزلال. وكانت مرتعا وارفا لأشجار النخيل, المتسامقة بقامتها الفارعة على ضفاف نهر الاُبُلّة. لتعانق سواري السفن والمراكب. .

ويا حـبذا نـهر الاُبُلّة منظراً
تفاخر بها خالد بن صفوان مخاطبا أهل الشام, بحضور وفود الأمصار المجتمعين هناك . قائلا : يغدو قانصنا فيجيء هذا بالشبّوط والشيّم, ويجيء هذا بالظبي والظليّم, ونحن اكثر الناس عاجاً وساجاً وخزاً وديباجاً وبرذوناً هملاجاً, وخريدة مغناجاً. بيوتنا الذهب, ونهرنا العجب. أوله الرطب, وأوسطه العنب, وآخره القصب. فأما الرطب عندنا فمن النخل. وهو مبارك كالزيتون عندكم في منابته. هذا على أفنانه وذلك على أغصانه. .
وقال في موضع آخر : ما رأيت أرضا مثل الاُبُلّة مسافة, ولا أغذى نطفة, ولا أوطأ مطية, ولا أربح لتاجر, ولا أخفى لعائذ. .
وأحبها ابن أبي عيينة المهلبي, وكان لا يفارقها. وقال فيها عندما اضطر للرحيل عنها إلى جرجان :

فيا نفسي قـد بدّلتِ بؤساً بنعمةٍ
ويا عين قـد بدلت مـن قرّة عِبَر
ويا حـبذا نـهر الاُبُلّة منظراً
إذا مـدّ فـي إبّانه الماءُ أو جزر
ويا حسن تلك الجاريات إذا غدت
مـع الماء تجري مصعدات وتنحدر

وقال الأصمعي : جنان الدنيا ثلاث. نهر الاُبُلّة, وغوطة دمشق, ونهر بلخ. وتعدها العرب من أجمل المتنزهات. وقالوا انها أنزه الأماكن. وأشار إليها الشيخ محمد بن أحمد العمري الواسطي في هذا البيت :

دار الهدى خف منك الأهل والسكن
وفزعت جهدها في ربعك المحن
ما غوطة الشام ما نهر الاُبُلّة ما
حمــراء غرناطة ما مصر ما اليمن

ويحكى ان بكر بن النطاح الحنفي مدح أبا دلف بقصيدة. فأثابه عليها بعشرة آلاف درهم. فاشترى بها بيتا بالاُبُلّة. ثم عاد بكر مرة أخرى. وأنشده هذه الأبيات, التي يذكر فيها نهر الاُبُلّة :

بك ابتعت في نهر الاُبُلّة ضيعة
عليها قصير بالرخام مشيد
إلى جنبها أخت لها يعرضونها
وعندك مال للهبات عديد

فقال له : كم ثمن هذه الأخت ؟. فقال عشرة آلاف درهم. فدفعها له. ثم قال له : تعلم أن نهر الاُبُلّة عظيم. وفيه قرى كثيرة. وكل أخت إلى جانبها أخرى. وإن فتحت هذا الباب إتسع عليّ الخرق, فاقتنع بهذه. فدعا له وانصرف. .

كاظمة تذود عن الاُبُلّة
ومن اجلها, خاض المسلمون معركة ذات السلاسل, التي دارت رحاها في (كاظمة). وسجلوا فيها إنتصارا ساحقا على الجيش الفارسي بقيادة (هرمز). ثم زحفوا بأتجاه الاُبُلّة, وأطبقوا الحصار على المعسكر الفارسي, الذي كان يتحصن فيها. وأدرك المسلمون أن الفزع يملأ قلوب الفرس. فباغتوهم بهجوم كاسح. وأنفرط عقد الجيش الفارسي بعد مقتل قائدهم. وفتح المسلمون مدينة الاُبُلّة, وأحكموا السيطرة على مينائها.
لعبت الأبلة دورا مهما في تاريخها منذ الفتح الإسلامي، وتمتعت الأبلة بدور الوسيط في التجارة البحرية مع الشرق، ويعد ميناؤها من أهم مراكز البحرية الإسلامية والملاحة البحرية العربية.
الأبلة .. الاسم وسبب التسمية
قال ياقوت الحموي: "الأُبُلَّة بضم أوله وثانيه وتشديد اللام وفتحها"، وحكي عن الأصمعي في قولهم الأُبُلَّة: "كانت به امرأة خمَّارة تعرف بهوب في زمن النبط، فطلبها قوم من النبط، فقيل لهم: هوب لاكا، بتشديد اللام، أي ليست هوب ههنا، فجاءت الفرس فغلَّظت، فقالت: هو بلَّت، فعرَّبتها العرب فقالت: الأُبُلَّة".
ومدينة الأبلة كانت تعرف قبل الإسلام باسم مدينة "أبولوكس" "Apologus"، و"Uubulum" في الكتابات الأكادية [1].
الأبلة .. الموقع الجغرافي والأهمية
تتمتع الأبلة بموقع جغرافي مهم، فهي تقع على شاطئ دجلة البصرة العظمى في زاوية الخليج الذي يدخل إلى مدينة البصرة، وهي أقدم من البصرة، لأن البصرة مصِّرت في أيام عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وكانت الأبلة حينئذ مدينة فيها مسالح من قبل كسرى".
فهي تقع في نهاية الرأس الجنوبي لنهري دجلة والفرات، الصالحين للملاحة وعلى زاوية الخليج الذي يدخل بقناة اصطناعية إلى مدينة البصرة.
ويرجع تاريخ الأبلة الملاحي إلى عهد الإسكندر الأكبر، ووصفها البحار تيارجس في المائة الرابعة قبل الميلاد بأنها مستودع تجارات الخليج [2].
الفتح الإسلامي لمدينة الأبلة
كانت الأبلة من أهم المواضع المهمة في نظر الساسانيين من الوجهة الحربية، وكانت تعد عندهم "فرج أهل السند والهند"، وكان فرج الهند أعظم فروج فارس شأنًا، وصاحبه يحارب العرب في البر، والهند في البحر, وقد وضعوا هذا الفرج تحت إمرة قواد عسكريين.
ونظراً لأهمية الأبلة توجهت إليها أنظار العرب المسلمين منذ عهد مبكر، فالخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه كتب إلى خالد بن الوليد رضي الله عنه بعد أن فرغ من حرب اليمامة سنة 12هـ/ 633م: " أن سِر إلى العراق حتى تدخلها، وابدأ بفرج الهند، وهي الأبلة".
إلاَّ أن الأبلة لم تفتح بصورة كاملة إلا في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه سنة 14هـ/ 635م، وعلى يد عتبة بن غزوان رضي الله عنه، وذلك بعد أن مصَّر البصرة، فأقام عتبة بالبصرة شهرا، ثم خرج إليه أهل الأبلة، فقاتلهم عتبة بن غزوان وفتح الأبلة عنوة، قال الطبري: "وَجَعَلَ قُطْبَةُ بْنُ قَتَادَةَ السَّدُوسِيُّ وَقَسَامَةُ بْنُ زُهَيْرٍ الْمَازِنِيُّ فِي عَشَرَةِ فَوَارِسَ، وَقَالَ لَهُمَا: كُونَا فِي ظَهْرِنَا، فَتَرُدَّا الْمُنْهَزِمَ، وَتَمْنَعَا مَنْ أَرَادَنَا مِنْ وَرَائِنَا ثُمَّ الْتَقَوْا فَمَا اقْتَتَلُوا مِقْدَارَ جَزْرِ جَزُورٍ وَقَسْمِهَا، حَتَّى مَنَحَهُمُ اللَّهُ أَكْتَافَهُمْ، وَوَلَّوْا مُنْهَزِمِينَ، حَتَّى دَخَلُوا الْمَدِينَةَ، وَرَجَعَ عُتْبَةُ إِلَى عَسْكَرِهِ، فَأَقَامُوا أَيَّامًا، وَأَلْقَى اللَّهُ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَخَرَجُوا عَنِ الْمَدِينَةِ، وَحَمَلُوا مَا خَفَّ لَهُمْ، وَعَبَرُوا إِلَى الْفُرَاتِ، وَخَلُّوا الْمَدِينَةِ، فَدَخَلَهَا الْمُسْلِمُونَ فَأَصَابُوا مَتَاعًا وَسِلاحًا وَسَبْيًا وَعينًا، فَاقْتَسَمُوا العين، فأصاب كل رجل منهم درهمان، وَوَلَّى عُتْبَةُ نَافِعَ بْنَ الْحَارِثِ أَقْبَاضَ الأُبُلَّةِ، فَأَخْرَجَ خُمُسَهُ، ثُمَّ قَسَّمَ الْبَاقِي بَيْنَ مَنْ أَفَاءَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ".
وأصاب المسلمون بالأبلة من الدراهم ستمائه دِرْهَمٍ، فَأَخَذَ كُلُّ رَجُلٍ دِرْهَمَيْنِ، فَفَرَضَ عُمَرُ لأَصْحَابِ الدِّرْهَمَيْنِ مِمَّنْ أَخَذَهُمَا مِنْ فَتْحِ الأُبُلَّةِ في ألفين من العطاء، وكانوا ثلاثمائة رَجُلٍ، وَكَانَ فَتْحُ الأُبُلَّةِ فِي رَجَبٍ، أَوْ فِي شَعْبَانَ مِنْ سنة 14هـ.
وكتب عتبة إلى عمر يعلمه ذلك، يقول: "أما بعد، فإن الله، وله الحمد، فتح علينا الأبلة، وهي مرقى سفن البحر من عمان، والبحرين، وفارس، والهند، والصين، وأغنمنا ذهبهم وفضتهم وذراريهم، وأنا كاتب إليك ببيان ذلك إن شاء الله"، وأنفذ الكتاب مع نافع بن الحارث الثقفي [3].
الأهمية الاقتصادية لمدينة الأبلة [*]
وكان من ضرورات فتح الأبلة هو إحكام الطوق الاقتصادي على الفرس والسيطرة على طريق الملاحة التجارية مع الهند والصين والعالم، وكانت الأبلة ميناء صالح لرسو السفن البحرية، فكانت السفن المتوسطة تستطيع الوصول إلى الأبلة.
وكان لانتقال الخلافة العباسية إلى بغداد دور في زيادة الاهتمام بالأبلة، وبالتالي أثر في ازدهارها، فكان تجارها يربحون ربحًا عظيمًا، قال خالد بن صفوان: "ما رأينا أرضًا مثل الأبلة، أقرب مسافة، ولا أطيب نطفة، ولا أوطأ مطية، ولا أربح لتاجر، ولا أخفى لعابد".
لذا زادت ملاحة الأبلة حتى وصفت بأنها "مرفأ سفن البحر من عمان والبحرين وفارس والهند والصين". وكان الاتصال المائي وقرب المسافة بين بغداد العاصمة وميناء الأبلة، فضلاً عن قابلية الميناء لاستيعاب السفن البحرية، ممَّا ساعد على وجود حلقات اتصال بحريّ بين الأبلة ومختلف المناطق. فكانت تسمى أرض الهند أو فرج الهند والسند [4].
وكانت الأبلة تؤمن حاجات الدولة العربية الإسلامية المطلوبة من الهند مثل السيوف والساج والعطور وغيرها من الكماليات التي تطلبها الدولة، خاصة بغداد، وكانت تستورد من الهند مختلف المواد، خاصة الكمالية منها. أما عن اتجار الأبلة مع الصين، فكانت هي أيضاً مزدهرة ومتنوعة؛ "كانت مرفأ السفن من الصين" [5].
وتوجد تجارة منتظمة بين الصين والعراق ترد إلى ميناء الأبلة مباشرة، حيث كانت تستورد مختلف السلع التي تحتاجها الدولة وتصدر السلع الفائضة إلى الصين. وكان للعراق نشاطٌ ملحوظٌ مع سواحل شرق إفريقيا.
وتعد تجارة جلب العبيد رائجة في البصرة؛ كما تُعَدُّ تجارة الذهب من منطقة سفالة بأرض الزنج أهم الصادرات من شرق إفريقيا إلى العراق عن طريق الأبلة.
وفضلاً عن ذلك، كانت للأبلة أهمية في التجارة الداخلية، فكانت تصدر إلى العراق وأنحاء الجزيرة العربية وكذلك اليمن، ما تحتاجه من السلع والبضائع الوافدة لها من الخارج [6].
سر الاُبُلّة في مسجد العشّار
اختلفت الأراء في تحديد موقع نهر الاُبُلّة ومساره. وبرأيي ان نهر (العشّار) الحالي. هو المرشح المقبول لتمثيل نهر الاُبُلّة. فالعشاّر تسمية ضريبية, وتعزى إلى تجمع العشّارين عند مدخل النهر, لإستيفاء ضريبة العشر (10%) من التجار. ولا يسمحون للسفن بدخول النهر, إلا بعد تفتيشها, وتعشيرها. .
ولا يوجد مصدر تاريخي يوضح إرتباط اسم العشّار بمدينة الاُبُلّة, سوى كتاب ( سنن إبي داوود), الذي يكشف لنا الغبار عن هذا اللبس في التسمية. إذ قال إبو داود السجستاني في (باب في ذكر البصرة) : قال حدثنا محمد بن المثنى عن إبراهيم بن صالح. قال : إنطلقنا حاجين, فإذا رجل فقال لنا : إلى جنبكم قرية يقال لها الاُبُلّة. قلنا : نعم. . قال : من يضمن لي منكم أن يصلي لي في مسجد العشّار ركعتين, أو ربما أربعا, ويقول هذه لأبي هريرة ؟. فقد سمعت رسول الله (ص), يقول : (( إن الله يبعث من مسجد العشّار يوم القيامة شهداء لا يقوم مع شهداء بدر غيرهم )). .
وتحدثت مصادر كثيرة عن هذا المسجد, الذي يحمل منذ بضعة قرون اسم (مسجد المقام). وهو من المساجد البصرية, التي حافظت على شكلها, وموقعها حتى يومنا هذا. إذن العشّار يمثل جزءا بسيطا من مدينة الاُبُلّة. .
وذكر (ناصر خسرو العلوي) : ان المسافة بين نهر الاُبُلّة ونهر المعقل, هي فرسخ واحد. ولو حسبنا المسافة بين نهر العشّار ونهر المعقل الآن. لوجدنا انها تقترب من سبع كيلومترات, وتساوي فرسخ واحد. وهذا يعني ان نهر العشّار هو خليفة نهر الاُبُلّة.
ثم ان بقايا أطلال القصور القديمة المقامة حصريا على طول إمتداد نهر العشار, والتي ما تزال شاخصة حتى الآن. إضافة إلى وجود محلة السيف (بكسر السين), والتي يرمز اسمها إلى مستودعات تخزين البضائع المستوردة والمصدرة. هي دليل آخر على وجود ملامح ورواسب تاريخية لنهر الاُبُلّة في حوض نهر العشّار. .
في حين تقدم لنا محلة المشراق, الواقعة على ضفة نهر العشار, دليلا ملموسا على : ان ما يسمى حاليا بنهر العشّار. هو نهر الاُبُلّة نفسه. إذ إن معظم المصادر التاريخية تؤكد على. ان سهل بن عبد الله التستري دفن في محلة المشراق على ضفاف نهر الاُبُلّة. .
وقالت العرب : ما بين نهر الاُبُلّة ونهر المعقل حلة . وهي إشارة إلى تقارب وتوازي نهر الاُبُلّة ونهر المعقل, الذي حفره معقل بن يسار المازني. حيث كان النهران يجريان صوب القبلة لمسافة أربعة فراسخ, ثم يلتقيان ويكوّنان قناة واحدة تسير مسافة فرسخ واحد ناحية الجنوب. وهذه الحقيقة تؤكدها تحركات سرايا صاحب الزنج. وتجحفله في المعقل, في المنطقة الواقعة شمال مدينة الاُبُلّة. إستعداد للهجوم على المدينة المحصنة بالأسوار العالية. وباشر بالهجوم من محورين. فشن غاراته من ناحية شط عثمان بالرجالة, وبما خف له من سفن من ناحية شط العرب. وأخذت سراياه تضرب إلى ناحية نهر المعقل. وهذه دلالة أكيدة على أن نهر المعقل من الأنهار القريبة لنهر الاُبُلّة. وبما ان نهر العشّار هو أقرب الأنهار الكبيرة إلى المعقل. فإن الإستنتاج المنطقي يشجعنا على الإقناع بأن نهر العشّار هو نهر الاُبُلّة. وليس غيره. .

مدينة تحت الرماد
كتب لمدينة الاُبُلّة أن تتحول إلى بركان يغلي بالثورات, والحروب الدامية منذ القرن الثاني للهجرة. ثم صارت ثكنة عسكرية تعج بكتائب الجيوش الجرارة. ومرت بمراحل مأساوية متعاقبة. وصبت عليها الأقدار سوط عذابها. وسحقتها المعارك الطاحنة, التي اتخذت منها ساحة دائمية للقتال. ومزقتها الأحقاد, والنزاعات الداخلية الضارية, والصراعات السياسية العقيمة. ودمرتها الغارات الهمجية المتلاحقة. ونهبها اللصوص والقراصنة. وحاقت بها الملمات, ونزلت بساحتها النكبات. وأحالتها إلى خرائب مهجورة, ينعق فيها البوم. .

أما نهر الاُبُلّة, الذي كان يحتضن أكبر موانئ العالم. فقد صار مستودعا للنفايات النفطية, ومستنقعا لمياه المجاري الثقيلة, والمخلفات الصناعية. .
ودفنت تلك الربوع الجميلة في دفاتر النسيان. وأسدلت ستائر الأهمال على ميناء الاُبُلّة, الذي كان يوما من أكبر جسور العالم القديم . ولم يعد يذكر إلا في المقررات الدراسية لسلطنة عمان. التي تركزت اهتماماتها على حفظ التاريخ الملاحي لحوض الخليج العربي. اما اسم (الاُبُلّة) فصار عنوانا لقرية صغيرة من ضواحي مدينة المعقل بالبصرة. بناها رئيس سلطة الموانئ (مزهر الشاوي), الذي إزدهرت على يده الموانئ العراقية في ستينيات القرن الماضي.
.كاظم فنجان الحمامي

[1] ياقوت الحموي: معجم البلدان، بيروت، دار صادر- دار بيروت، ط2، 1995م، ج 1، ص76- 77.
- جواد علي: المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام، الناشر: دار الساقي، طبعة: الرابعة 1422هـ/ 2001م، 13/ 275.
[2] ياقوت: المرجع السابق، ج 1، ص97. العاني: المرجع السابق، ص193. العلي: المرجع السابق، ص232.
- عادل محيي الدين الآلوسي: تجارة العراق البحرية مع أندونيسيا حتى أواخر القرن السابع الهجري/ أواخر القرن الثالث عشر الميلادي، دار الشؤون الثقافية والنشر، بغداد، 1984م، ص61.
[3] البلاذري: فتوح البلدان، الناشر: دار ومكتبة الهلال- بيروت، عام النشر: 1988م، 1/ 333.
- أبو حنيفة الدينوري: الأخبار الطوال، تحقيق: عبد المنعم عامر، مراجعة: الدكتور جمال الدين الشيال، الناشر: دار إحياء الكتب العربي - عيسى البابي الحلبي وشركاه / القاهرة، الطبعة: الأولى، 1960م، 1/ 117.
- الطبري: تاريخ الأمم والملوك، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، ط 3، بيروت، 1967م، ج 3، ص343، 350، 594- 595.
- جواد علي: المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام، 4/ 300.
[*]خالد إسماعيل الحمداني: البحرية الإسلامية في الخليج العربي والمحيط الهندي خلال العصور الإسلامية، مجلة التاريخ العربي.
[4] الجاحظ: البيان والتبيين، الناشر: دار ومكتبة الهلال، بيروت، عام النشر: 1423هـ، ج 2، ص203.
- أبو حنيفة الدينوري: الأخبار الطوال، تحقيق عبد المنعم عامر، القاهرة، 1960م، ص117.
- الطبري: المرجع السابق، ج 3، ص347.
- أمل عبد الحسين عباس السعدي: الأبلة في العصر الإسلامي، رسالة ماجستير، كلية الآداب، 1976م، ص232.
[5] ابن الأثير: الكامل في التاريخ، بيروت، 1965م، ج 2، ص239. العلي: المرجع السابق، ص232.
[6] أمل عبد الحسين عباس السعدي: الأبلة في العصر الإسلامي، ص243- 250.

0 comments:

إرسال تعليق

 
تصميم وتنفيذ الادارة التنفيذية